المملكة الادبية
أهلاوسهلا بك زائرنا الكريم في رحاب المملكة الأدبية
إدا كانت هذه زيارتك الأولى لمملكتنا يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
اما أدا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بالتسجيل الدخول
لو رغبت بقراءة فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبه



منتدى تختاره الحروف بدلا من ان يختارها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السينمائي احمد السبيعي :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيوب الزياني
المديرالعام
المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 960
نقاط : 2750
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الموقع : المملكة الأدبية

مُساهمةموضوع: السينمائي احمد السبيعي :   الجمعة 27 نوفمبر - 2:33

السينمائي احمد السبيعي :
على مخرج ان يتسلح بامكانات المكملة للاخراج كي يكون مخرجا!.
حيدر عاشور

قدم المصور السينمائي ( احمد السبيعي ) على قاعة مدارات للثقافة والفنون الفيلم الوثائقي (القصة الاخيرة لشهرزاد ) من اخراجه واعداده وتصويره . نقل السبيعي في الفيلم القيم العقادية المشتركة بين اطياف البلد الواحد ،ووثقه الالم الذي شمل الجميع ،والخراب الذي خلفته الحروب في الجوامع والكنائس وغيرها من المباني والدور والمواقع الاثرية والتراثية . محاولا توصيل فكرته الى المتلقي والتي تصب في مصير مشترك لكل ماحدث في العراق ، هو من الخاسر الوحيد سوى المواطن العراقي ؟ . عن جرءة التصوير في مواقع الانفجارات الانية جاء سؤالنا .
* هل صورة الانفجارت مركبة من مجموعة صور ام هي حقيقه في الفيلم ؟
- الفيلم يوثق الحدث فكيف اصنع صورا في غير مكانها . الصورفي الفيلم حقيقية وفي موقع الحدث اثناء التصوير كنا نتنقل في الاماكن التي نروم التصوير فيها ويحدث انفجار وثقت هذه الحالة وتكررت معي لثلاث مرات موجودة واضحة في الفيلم وهن مكملات لنجاح الفيلم الذي استمرت مسيرة تصويره اكثر من خمسة سنوات .
* بعد عرضه في مدارات اين ستضعه ؟
- ليس من طبعي ركن افلامي على رف الانتظار ، بل ساشترك به في مهرجان القاهرة الذي سيعقد خلال الاسبوع القادم أي في 11/ 11 / 2008 بعد ان وصلتني دعوة للمشاركة وها انا استعد للسفر وهذه ليس المرة الاولى التي اشترك فيها بمهرجان .
* كيف تصلك الدعوة وعن طريق من من المؤسسات ؟
- تصلني عن طريق الانترنت وانا مواضب على متابعة جميع المهرجانات الدولية والعربية اضافة لاامتلاكي عناوين المهرجانات . حيث اشتركة بفيلم عنوانه ( بدون سيناريو ) بنفس المهرجان وحصلت على جائزة افضل تصوير وتنافست على الجائزة الاولى خصوصا والفيلم وثق الحياة العراقية المؤلمة بعد احداث 2003 مباشرة .
* هل انت مختص باخراج الافلام الوثائقية ؟
- كلا ، ولكن على المخرج ان يتسلح بامكانات المكملة للاخراج من ( مونتاج وتصوير ومعالجة الصور والمكساج) وانا مارست العمل المونتاجي قبل ثمانية عشر سنة وتمكنت من هذه المهنة وعملت في عمان في دوبلاج الكثير من افلام الكارتون والافلام الوثائقية كل هذه الامور رشحتني ان اكون مخرجا وقريبا لدية فيلم روائي استعد لتصويره بعد عودتي من مهرجان القاهرة يحمل عنوان ( حقيقة وهم ) هذا الفيلم مغاير عما اخرجت وصورت فهو فيلم عاطفي يحكي قصة حب عراقية حقيقية . كذالك فيلم ( منسيون ) يتحث عن قصة الناس الذين لم يصل اليهم التجديد الحضاري .
* لماذا العمل في عمان الايوجد دوبلاج في العراق ؟
- سابقا كان موجود عن طريق العرضة . اما حاليا جهاز الحاسوب والاستوديو اخذت طريقها في هكذا اعمال والقلة القليلة يفهم هذا العمل في العراق كونه عمل مهني يتعلمه الفنان بالممارسة .
* لماذا لاتستحدث الدوبلاج في العراق ؟
- عرضت الموضوع على عدة قنوات فضائية عراقية ولعدم قناعتهم بالموضوع ولااقول لايعرفون مهنة الدوبلاج لذلك يبتعدون عنه وهذا جهل بالعمل المهني، رغم انني عرضت اعمالي التي انجزتها في عمان ، فلم اجد اذان صاغية لهذا المشروع .
* امامك العراقية قد تجد ضالتك بها ؟
- العراق في صوب العراقية في صوب اخر وليس لها دخل بالابداع الفني ، وكنت اتمنى العمل بالعراقية ، ولكن ابتعد عن هذه الامنية خوفا ان افقد ثقافتي الفنية وانسى مهنة الدوبلاج ومن ثم الاخراج.
* تقول مهنة . هل هذا يعني انت غير اكاديمي في فن الاخراج ؟
- اولا تعلمت المونتير اثناء عملي في شركة بابل للانتاج الفني والتلفزيوني على يد شيخ المونتير ين الاستاذ الفنان محمد حسن عباس الذي له الفضل الاول في دخولي مجال السينما واشتغالي في العديد من المسلسلات الدرامية والبرامجيات التلفزيونية فتاثرت بالعديد من المخرجين اهمهم( علي ابوسيف ) و(جمال محمد ) و( الدكتور طارق الجبوري ) والفنان الراحل ( هادي حسن علوان ) ، هذا التراكم المهني اعطاني قوة ودفع لتطوير مؤهلاتي الاخراجية . اضافة الى ذلك انا حاليا مخرج في دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة وادرس الاخراج في كلية الفنون الجميلة قسم السمعية والمرئية لصقل موهبتي الاخراجية اكاديميا .
* ماهي الاعمال التي اخرجتها لدائرة السينما والمسرح؟
- بعد احداث 2003 اخرجت اربعة افلام من انتاجي واشتركة بهن في كافة المهرجانات المحلية والدولية والعربية وهن ( فيلم ارض المعذبين ) يتحدث عن قصة الاطفال الذين يعيشون في الانقاض . واخر اسمه ( لايزال تحت الرماد جمرة ) يحكي قصة رمضان بعد سقوط النظام واحتفاظ العراقيون بتقاليدهم ومعتقداتهم الدينية رغم فوضى الانهيار وفيلم (بدون سيناريو ) الذي حصلت عليه الجائزة الذهبية عام 2007 في مهرجان تونس والاخير هو ماشاهد ( القصة الاخيرة لشهرزاد ) . اما بالنسبة للدائرة اسند اليه اخراج فيلم تسجيلي الذي يحمل عنوان ( الصوت الاخر) يروي حكاية اكتشاف الة الناي عند السومرين من تاليف الفنان عدنان شلاش وانتاج الدائرة وتحاول الدائرة دعم المخرجين الذين يملكون افكارا وابداعات لتنفيذها من خلال متابعة الدكتور شفيق مهدي ومدير قسم السينما الفنان شكيب رشيد الذي يميل لااعمال الشباب المقتدرين والذين لهم منجز سينمائي فاسند قسم السينما في دائرة السينما والمسرح الاعمال لكافة المخرجين المنتسبين اليها وكان نصيبي ( الصوت الاخر ) كون الاستاذ شكيب رشيد يجدني اتفاعل مع هكذا اعمال .
* عن ماذا يبحث السبيعي بعيدا الاخراج السينمائي ؟
- ان تفكر دائرة السينما والمسرح من استحداث شعبة الدوبلاج والاستفادة من المختصين بمثل هكذا فن بفتح ورش عمل خاصة لمن يحب ان يتعلم ونحن مستعدون ان نعلم من يرغب التعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayou.ahladalil.com
 
السينمائي احمد السبيعي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المملكة الادبية :: ۩۞۩ قسم الفنون ۩۞۩ :: منتدى سينما - مسرح-
انتقل الى: