المملكة الادبية
أهلاوسهلا بك زائرنا الكريم في رحاب المملكة الأدبية
إدا كانت هذه زيارتك الأولى لمملكتنا يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
اما أدا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بالتسجيل الدخول
لو رغبت بقراءة فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبه



منتدى تختاره الحروف بدلا من ان يختارها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاغذيه التي لها خصائص مميزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيوب الزياني
المديرالعام
المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 960
نقاط : 2750
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الموقع : المملكة الأدبية

مُساهمةموضوع: الاغذيه التي لها خصائص مميزة   السبت 12 ديسمبر - 10:51


للتفاح فوائد متميزه لصحة الانسان من بينها انه

يساعد في تحسين اداء الرئتين ويخفض من نسبة

الكولسترول في الدم ومن خطر الاصابه بالسرطان

وينصح بتناول التفاح بقشره بسبب احتواء القشره

على نيبه عاليه من الالياف الغذائيه


&*( الخــيـــار )*&

يجب ان نكثرمن تناول الخيار لانه يعتبر من الخضار الملطفة في الاجواء الحارة والمنعشة للبشرة
والخيار كما هو معروف يمكن ان يؤكل دون طبخ بقشره او بدونه.
ومن فوائد الخيار العلاجية تذكر الكتب المختصة
بأنه يستخدم لمعالجة الاضطرابات الهضمية
ونظرا الى ان الخيار يعتبر قاعديا لهذا
فهو يعمل على تحقيق التوازن الحامضي القاعدي في الجسم
كما انه يستخدم لعلاج الرمال والحصى البولية
او يعتبر الخيار مدرا جيدا للبول
ولهذا ينفع الاشخاص المصابين بالاضطرابات البولية
والتهابات المسالك البولية.
وتشير الدراسات الى انه يحتوي على انزيم الايريبسين
الذي يساعد على هضم المواد البروتينية
كما انه غني بالعناصر المعدنية كالبوتاسيوم
الذي يعد ضروريا لتنظيم ضغط الدم الشرياني
ويعتبر الخيار من الخضار الغنية بفيتامين سي
ونظرا لاحتواء قشره على بعض المواد الغذائية
لهذا ينصح بتناول الخيار بقشره من اجل الاستفادة
من كامل خصائصه الغذائية والعلاجية.
ويستعمل الخيار كمساعد على الاسترخاء
من جهة ولتلطيف البشرة من جهة ثانية
حيث يمكن استخدام شرائح منه
ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه
اذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها

الفجل :

يحمي الأسنان من التسوس إذ يحوي على مادة ( إيسوثيوسياتاتس ) التي تكبح جماح الأنزيمات التي تكون طبقة الجير فوق الأسنان ، و تفتح رائحته الجيوب الأنفية و هناك بعض البحوث تشير إلى أن له مفعولا وقائيا من السرطان . و هو أيضا مانع لجلطات الدم الخطيرة كما ثبتت فائدته في تخفيف الأزمات الربوية .

[shadow=silver]


التمر او البلح

الفوائد الصحية والعلاجية للتمر

قال صلى الله عليه وسلم : ( إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه )

وللتمر فوائد عديدة أهمها :

(1) الاعتماد عليه يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية

(2) يعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد

(3) يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على الماغنسيوم

(4) منقوع البلح مدر للبول وذلك بفعل السكاكر الموجودة فيه

(5) يعتبر مقوي للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم

(6) يقوي البصر ويحفظ رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين أ وهو يكافح مرض العشى الليلي

(7) يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد للشيوخ

(Cool له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب1 المقوي للأعصاب والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية في الدماغ

(9) يعد التمر علاجاَ لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين ب .

(10) يستخدم التمر في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين ب1 ، ب2 والنياسين وهذه ترطب وتحفظ الأمعاء من الضعف والالتهابات .

(11) يعتبر التمر مليناً معالجاً للإمساك لاحتوائه على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الأمعاء الاستدارية الطبيعية في حين أن العقاقير الملينة تخرش وتحطم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء بسبب الحركة الاصطناعية كما أنه عند استعمال العقاقير تبقى الأغذية مدة طويلة في الأمعاء الغليظة مما يسبب التهاب القولون .

(12) التمر يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم .

(13) وجود الأملاح القلوية تعدل حموضة الدم الناتجة من تناول النشويات كالخبز والأرز وهذه تسبب كثير من الأمراض الوراثية كحصى المرارة والكلى وارتفاع ضغط الدم . ويعتبر التمر مفيد جداً للأم ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ وهذه هامة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام . قال تعالى : ( وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقري عيناً ) سورة مريم

السمسم

فوائده

يفيد السمسم و زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الروئة , الدّوار, الصّداع , ولتحصين الجسم أثناء الشّفاء من المرض الطّويل أو الشّديد بوجهٍ عامّ. ولدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل الشعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ .

زيت السّمسم معروف كمستخدم في عدد من الاستعمالات العلاجيّة فهو يستخدم من قديم كملين للجهاز الهضمي ولا زال حتّى الآن وذلك بسبب آثاره المسهّلة


((( المــوز )))


أكدت دراسة علمية حديثة أن الموز يستخدم في علاج إضرابات الأمعاء حيث يتميز بقوام طري وسميك يغلف جدار المعدة مما يقلل من الاضطرابات والحموضة.
وأوضح أحد الباحثين أن الموز يفيد أيضاً في الاقلاع عن التدخين وذلك للتغلب على آثار تراجع نسبة النيكوتين في الدم كما أن الموز أيضاً يقي من خطر الوفاة بسبب الجلطات بنسبة تصل إلى 40% بإذن الله تعالى .

*( النعناع )*

يعمل النعناع على تخفيض التشنجات في الأمعاء، كما أنه يساعد على زيادة إفراز العصارة الهاضمة في المعدة والأمعاء، لذا يفضل تناوله بعد الوجبات لأنه يساعد على الهضم.

وهو مطهر وقاتل للأعفان والطفيليات، سواء داخل الجسم أو خارجه ويستخدم خارج الجسم وعلى الجلد لتخفيف الحكة من لدغ الحشرات أو غيرها، إذ أنه يعمل كمخدر موضعي ويشعر بالبرودة على الجلد. لذا فإنه يمكن استخدامه مباشرة بفرك أوراقه على الجلد كما أنه يدخل في صناعة المراهم الخاصة بالجلد. كما يمكن أن يستخدم في حمام الأقدام الساخنة لأسباب مختلفة بوضع القدم في سائل النعناع.

والنعناع مفيد ضد نزلات البرد، إذ إن له دوراً مخففاً ومشجعاً على توسيع الشعب الهوائية والتقليل من احتقان الأنف. لذا ينصح باستخدامه في حالة الزكام ونزلات البرد إما بعمل شاي النعناع، أو إضافة أوراقه للشاي العادي.
المقدار المقترح لعمل شاي النعناع لنزلات البرد أو للاستعمال الهاضم بعد الوجبات، هو ملعقة شاي من النعناع الجاف أو ملعقتان لمقدار كوب من الماء الساخن.

تحذير من الاستخدام المفرط

ان الاستخدام المفرط للنعناع بكميات كبيرة، يسبب تخرشات للأمعاء كما أنه قد يسبب صداعاً. ويجب على الأشخاص المصابين بالقرحة أن يبتعدوا عن استخدامه.
النعناع في الصيف
هذا ويمكن اعداد بعض العصائر والحلويات بإضافة النعناع، من ذلك:
عصير الليمون الطازج بالنعناع


( البـــصل )

«إذا أردت أن تبتعد عن الطبيب، فتناول بصلتين يومياً» إنها حكمة صينية قديمة شائعة مازالت شعوب جنوب شرق آسيا تعمل بها لغاية وقتناالحاضر.

ان البصل يعتبر عنصراً حيوياً في مكافحة الالتهابات الهضمية وتنبيه المعدة، ووقف الإسهال الجرثومي، كما أنه منشط عصبي ويساعد على خفض الضغط الشرياني، وذلك بتأثيره المزدوج على الأوعية الدموية وعلى الكلسترول. ويقول الدكتور «هانز روتر» الألماني إن البصل يساعد على تنقية الدم، كما يخفف من الاختلاطات التي قد تنجم عنها بعض الأمراض القلبية وأمراض المفاصل، من جانب آخر وجد أن عصير البصل ذو تأثير كبير جداً على عملية تخثر الدم حيث إنه يمنع تماماً عملية تكتل الصفائح الدموية. وتفيد الاكتشافات الحديثة أن إضافة عصير البصل إلى العسل الأسود يساعد على معالجة السعال والالتهابات الصدرية .


( عرق السوس )

فوائده وصفاته

عرف عرق السوس «جذور النبتة» قديماً بأنه مادة محلية للمشروبات، وهو يحوي مادة ذات حلاوة تفوق حلاوة السكر بمرات ومرات، إلا أنها خالية من السعرات الحرارية، مما يجعله مفيداً لمرضى السكري، كما استخدم ردحاً من الزمن «وما زال» لخواصه العديدة التي منها أنه مساعد على الهضم ومخفض لالتهابات الجهاز الهضمي، ولعل أهم خواصه في هذا الجانب خواصه الملينة والمساعدة على الإخراج لمن يعانون الإمساك، ومن فوائد هذه الجذور العديدة أنها مسكنة لآلام الأسنان والتهابها وقد تستخدم للرضع عند بداية التسنين، وذلك بإعطائهم الجذور لمضغها فتسكن من آلام التسنين، وعرق السوس من الأعشاب المعروفة لعلاج الالتهابات عموماً والالتهابات الجلدية نتيجة لبعض الأمراض مثل الاكزيما، كما أنه مفيد عند استخدامه بعد الانتهاء من العلاجات «بالاسيرويدات»، إذ وجد أنه يعيد تخزين إنتاج هرمون الثيرويد وهو كابح لجماح نشاط الادرينالين. ومجمل هذه التأثيرات تؤكد أنه مفيد لتهدئة الأعصاب، كما أن من الوصفات المعروفة لعرق السوس أنه مشروب مفيد لاسترخاء الصدر خصوصاً عند وضعه مع العسل. وهو مفيد للسعال ومسكن لآلام الحلق والبطن ويوصف بإضافة العروق بمقدار ملعقة «مسحوق» صغيرة لكل كوب من الماء يترك فيه حتى تصل حلاوته إلى الحد المطلوب ثم تصفى العروق، ورغم كل هذه الفوائد وعمق انتشار هذه الجذور في تصنيع الحلوى والأدوية وإضافته إلى كثير من الأغذية لنكهته الجميلة، إلا أن هناك تحذيراً شديداً من استخدامه عند من يعانون ارتفاع ضغط الدم، إذ يطالبون بالابتعاد عنه.

( الكرز )

الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.


الاختيار والتخزن


أحلى الكرز أكثره ميلاً للسواد إذا ما كان صافيًا ولامعًا. وحين يكون غير ناضج تكون حبته صلبة. ويلين الكرز غير الناضج ويسودّ إذا ما ترك في الغرفة وبدرجة حرارة معينة لكنه لن ينضج إذا ما قطف. لذلك ينصح العارفون بالكرز باختيار الكرز الذي لا يزال ملتصقًا بسيقانه الخضراء حيث يعيش مدة أطول. وعلى اعتباره يتلف بسرعة فمن الأهمية بمكان عدم غسله إلا قبل فترة وجيزة من التقديم. كما ينصحون بوضعه في كيس بلاستيكي مفتوح، وأن يوضع بداخله منديل ورقي لامتصاص الرطوبة على ألا تتجاوز مدة تخزينه في الثلاجة ثلاثة أيام.

خصائص الكرز

الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام

تستحق البطاطا الحلوة أن تحتل مكاناَ متميزا على المائدة لما تحتويه من فوائد غذائية عالية، فهي تعتبر مخزن غذائي، حيث تحتوي 1/2 كوب من لب البطاطا الحلوة المستوية على غرامين من البروتين، 3.4 غرام من الألياف، 28 مل غرام من الكالسيوم، 20 مل غرام من الماغنيسيوم، 348 مل غرام من البوتاسيوم، 22.6 ميكروغرام من حمض الفوليك، 21822 I.U. من فيتامين A، و24.6 مل غرام من فيتامين C وبعض الحديد. أي أن نصف كوب من لب البطاطا الحلوة المطهوة يوفر 3 إلى 4 أضعاف الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتاميت أ تقريباُ، حوالي 40 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ج، أكثر من 15 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6، و 10 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك. إذا اخترت أن تتناول البطاطا الحلوة من غير تقشيرها، فإن القشر والذي لا يوجد ما يمنع تناوله، يضيف المزيد من الألياف لوجبتك.
منقوووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayou.ahladalil.com
 
الاغذيه التي لها خصائص مميزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المملكة الادبية :: ۩۞۩ قسم الأسرة والمجتمع ۩۞۩ :: منتدى الصحة والغذاء-
انتقل الى: