المملكة الادبية
أهلاوسهلا بك زائرنا الكريم في رحاب المملكة الأدبية
إدا كانت هذه زيارتك الأولى لمملكتنا يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
اما أدا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بالتسجيل الدخول
لو رغبت بقراءة فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبه



منتدى تختاره الحروف بدلا من ان يختارها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البقوليات. . سعرات قليلة وفوائد كثيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيوب الزياني
المديرالعام
المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 960
نقاط : 2750
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الموقع : المملكة الأدبية

مُساهمةموضوع: البقوليات. . سعرات قليلة وفوائد كثيرة   الجمعة 20 نوفمبر - 12:15

تحتوي البقوليات على سعرات حرارية أقل من الكثير من الأطعمة، وإن كان بعضها يحتوي على نسبة من الدهون مثل الفول السوداني والصويا، وبعضها قد يسبب انتفاخا في البطن، لكنها تبقى مصدرا مهما وغنيا بالفيتامينات والمعادن والألياف، وينصح بتناولها بانتظام كبديل للحوم الحمراء كونها تعطي الفائدة الغذائية نفسها بسعرات أقل وفيتامينات اكثر.

العدس

مصدر غني بالبروتين والألياف والنشويات. كما ان مذاقه رائع وبات العديد من المطاعم العالمية تدخله حاليا في وصفاتها، خاصة مع السمك أو الحساء. طهيه أيضا لا يستغرق الكثير من الوقت، إذ يمكن استعماله مباشرة، من دون نقعه مثل الكثير من الحبوب الأخرى. من اسهل الطرق التي يمكن استعماله فيها هي سلقه وإضافته إلى بعض السلطات .

الفاصولياء الحمراء

مصدر غني بالبروتينات لكنه يحتاج إلى أن يطبخ جيدا، لأنه يحتوي على تُكسين يمكن أن يتعب المعدة، كما تحتاج إلى نقعها لمدة ثمان ساعات في الماء البارد ثم سلقها لمدة 10دقائق للتخلص من هذا التكسين. تتميز بمذاق طيب خصوصا إذا أضيفت إليها البهارات المناسبة لإبراز نكهتها الحقيقية. تستعمل في الغالب في الأطباق المكسيكية مع اللحم المفروم أو بعض أنواع الحساء مثل حساء الخضار أو مع السلطة.

الحمص

ممتاز للحفاظ على صحة الجسم، فهو يحتوي على أعلى نسبة من البروتياز المذوب للبروتين مقارنة بباقي الحبوب، كما أنه يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. له نكهة متميزة، ويمكن ان يستعمل مع الأرز، المعكرونة، المرق، أو الكسكس، إضافة إلى العديد من الأطباق الهندية والصينية. يمكن تناوله إما باردا مع السلطات والمقبلات أو ساخنا. أهم وصفة هي الحمص بالطحينة، التي يعرفها معظم العالم العربي والغربي على حد سواء.

العدس الأحمر

مصدر رائع جدا فهو يحتوي على نسبة عالية جدا من مضادات التأكسد مقارنة بالعدس الأخضر أو البني. أما عن نكهته فهو يجمع بين الحلاوة والقوة. يمكن استعماله كشوربة عدس، أو مع «اليخنات» أو أطباق «الكاري»، كما يمكن تناوله كمقبل أو كطبق رئيسي مع الخضراوات واللحوم. لا يحتاج إلى نقعه لكنه يحتاج إلى حوالي 40 دقيقة لطبخه.

الفاصولياء الليمية


كباقي الحبوب مصدر غني بالألياف والنشويات. مذاقها مثل الزبدة وكذلك تركيبتها بعد طبخها. قد لا يميل لها الصغار كثيرا، لكنها جد مفيدة لهم، ويمكن ان تشكل وجبة غذائية مهمة بحد ذاتها لكل الأسرة، أو مكونا رئيسيا في الحساء وفي «اليخنات» أو في السلطات. كطبق جانبي يمكن إضافة زيت الزيتون والثوم إليها وتناولها مع قطعة سمك مشوية


مع المحبة
admin Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayou.ahladalil.com
 
البقوليات. . سعرات قليلة وفوائد كثيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المملكة الادبية :: ۩۞۩ قسم الأسرة والمجتمع ۩۞۩ :: منتدى الصحة والغذاء-
انتقل الى: