المملكة الادبية
أهلاوسهلا بك زائرنا الكريم في رحاب المملكة الأدبية
إدا كانت هذه زيارتك الأولى لمملكتنا يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
اما أدا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بالتسجيل الدخول
لو رغبت بقراءة فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبه



منتدى تختاره الحروف بدلا من ان يختارها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة مقالات \" خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل \"(4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيوب الزياني
المديرالعام
المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 960
نقاط : 2750
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الموقع : المملكة الأدبية

مُساهمةموضوع: سلسلة مقالات " خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل "(4)   الخميس 24 فبراير - 6:14

مقال رقم (12)
[ ماذا يعني أن تكون العراق دولة رافضية ]

كانت بوصلة العداء عند الدولة العراقية في زمن حكم صدام حسين متجهة إلى إيران , أمّا اليوم وبعد أن ذهب هو ونظامه ، واستولى الرافضة على مقاليد الحكم ، وتدفق الرافضة على العراق من كل حدب وصوب ، وكثر المجاورون للعتبات الشركية في كربلاء والنجف ، يلطمون ، وينوحون ، ويُطبّرون ، وينشدون ، فلابد أن تتغير اتجاه بوصلة العداء عند الحكومة العراقية إلى بلاد أخرى غير إيران ، تكون تخالفهم في العقيدة والمشرب ، وعلى وجه التحديد بلاد ما يسمونها بالوهابية ( بلد الحرمين الشّريفين ) !.
والمهم في الأمر وباختصار شديد ، أن العراق دولة نفطية غنية تستطيع أن تبني ترسانة عسكرية كبيرة ، وضخمة ، وبسرعة حالما يستتب الأمن فيها ، وهذا خطر كبير على السعودية بالتحديد ، وعلى باقي دول الخليج التي تعج أصلاً بالخونة ، من بقايا أحفاد القرامطة سُرّاق الحجر الأسود .
إذاً وبكل صراحة السعودية مهددة بهجمة رافضية كبيرة , من إيران رأس الشّر , والعراق , والحوثيين ، وخونة الداخل !.
فليت شعري .. ماذا أعدت الحكومة السعودية , والحكومات الخليجية لهم من استعدادات رادعة , تُنكل بهم وتستأصلهم ؟

مقال رقم (13)
[ نظرة في كُتب التراث الشعبي ]

منذ زمن ليس باليسير ، وهناك من يكتب ويملأ المكاتب عن التراث الشعبي ، وينفخ في هذا الموروث القريب بغير قصدٍ حسن ، كالكتابة عن غزو القبائل العربية لبعضهم البعض ، واقتتالهم من أجل المرعى والماشية أو من أجل الثأر ، وكذلك سرد ما قيل من الأشعار الحماسية المصاحبة لتلك الأحداث , بحيث تستفز كل من يقرأها من الخصوم ، وتحرك نفوسهم نحو الانتقام لمن قد مات وعفا عليه الزمان منذ عشرات بل قد يكون مئات السنين ! .
والغريب في هذا الأمر أن الأبطال المشاد بهم في هذه القصص والمغامرات المروية هم ممن في حكم اللصوص والمجرمين ، الذين دربوا أنفسهم على الغارات الليلية كي يسرقوا دواب وأمتعة الناس ، ويقتلوا من يتعرض لهم !.
بلا شك أن مثل هذه الكتب خيرها قليل ، وشرّها عظيم وجسيم ، ونحن في غنى عنها ، وعن ما فيها ، فالأمة الإسلامية تحتاج إلى الاجتماع على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بسبب المخاطر الكبيرة المحيطة بها ، سواءً فكرية كانت أوثقافية أوسلوكية أوعقائدية ، والخطب أكبر مما تنضح به هذه الكُتب ، وأكبر مما يعتقده من أتعب نفسهُ في جمعها .
فالمسلم العاقل يتولى الصالحين ، ويربط علاقته ومحبتهُ بمن أمره الله ورسوله أن يحبهم ، بغض النظر عن هويتهم أو جنسهم ، كما أحب الصحابةُ بلالَ الحبشي , وسلمان الفارسي , وصهيب الرومي ولا يربط حبه بمن ينتمي إلى قبيلته أو فخذه أو بلده أو عائلته أو لونه وهو من أهل الفجور , والضلال , والفسق ففي الحديث الذي رواه الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال : ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله ) ومن \" مصنف عبد الرزاق الصنعاني \" عن ابن مسعود – رضي الله عنه - قال : \" إن من الإيمان أن يُحب الرجل أخاه لايحبه إلا لله وفيه \" .

مقال رقم (14)
[ نحتاج إلى قناة فارسية سُنية سلفية ]

فهل فتى يكشف ما نابهم * * * ويغنم الشُّكر الطويل العريض ؟
بعد كل فترة وجيزة من الزمن , نتفاجأ بقناة سنية سلفية عربية جديدة , تخرج إلى الساحة الإعلامية , وهذا – والحمد لله - خير ونعمة من الله سبحانه وتعالى .
ولكن لم نسمع إلى الآن بأن هناك قناة إعلامية سُنية باللغة الفارسية , بحيث تقوم ببث برامج مفيدة في تبيين عقيدة السلف ( أهل السنة والجماعة ) وخاصةً في باب التوحيد ! فهناك أُناس كثيرون في إيران وبعض أجزاء من باكستان ينطقون بالفارسية يحتاجون لمن يعلمهم أمور دينهم .
ثُمَّ إن كثيراً من رافضة إيران يجهلون حقيقة الدين الإسلامي , ويظنون أن الإسلام الحقيقي هو ما يقدمه هؤلاء الزنادقة القبورية , أصحاب العمائم السوداء والبيضاء المتلبسين بحب آل البيت .
المجتمع الإيراني تم اختراقه سياسياً من قبل قناة ( بي بي سي ) البريطانية الفارسية , التي عملت على تأجيج من يسمون بـ\" الإصلاحيين \" على النظام الصفوي . فلماذا لا نخترق نحن هذا المجتمع الرافضي , بقناة سُنية فارسية من أجل الدعوة إلى الله ؟ لاسيما أن هناك كثيراً من السنة من الإيرانيين , تخرجوا من الجامعة الإسلامية , كالشيخ أبو المنتصر البلوشي وأمثاله , يستطيعون أن يعملوا ويديروا هذه القناة ويخاطبوا قومهم بلغتهم , ويبينوا لهم حقيقة التوحيد والإسلام .
كثير من الناس لا يعرف أن من أساليب الهالك الخميني – عليه من الله ما يستحق - التي أسقط بها الشاه هي الأشرطة الصوتية , فقد كان يسجل الكلمات المهيجة للشعب ثم يُهربها أتباعه إلى داخل إيران . وهذا دليل على سهولة تغيير اتجاهات الناس - وخاصة الشباب منهم - عن طريق الكلمة .
فيا أهل الخير .. هل من مُشمر لهذه القناة , ويكسب بهداية هؤلاء الرافضة خير له من حُمر النعم ؟

مقال رقم (15)
[ حال بعض المعتكفين ]

ذكر بديع الزّمان الهمذاني – رحمه الله - في مقاماته \" المقامة الرَّصافية \" عن محدِّثه الوهمي عيسى بن هشام أنه مر على أحد المساجد بقصد الهروب من حرّ الظّهيرة فوجد أناسا قد اتخذوا المسجد مكانا للحديث ورواية القصص ! فكان من ضمن ما سمعه من حديثهم أنهم استطردوا في تقصي حِيل وشطارة اللصوص حتى قال عنهم : \" فذكروا أصحاب الفصوص من اللصوص , وأهل الكف والقف ، ومن يعمل بالطّف ، ومن يحتال في الصّف ، ومن يخنق بالدّف ، ومن يكمن في الرّف ، إلى أن يمكن اللّف ، ومن يبدل بالمسح ، ومن يأخذ بالمزح ، ومن يسرق بالنّصح ، ومن يدعو إلى الصّلح ، ومن قمّش بالصّرف ، ومن أنعس بالطّرف ، ومن باهت بالنّرد ، ومن غالط بالقرد ، ومن كابر بالرّيط ، مع الإبرة والخيط ، ومن جاءك بالقفل ، ومن شق الأرض من سُفل ، ومن نوّم بالبنج ، أو احتال بنيرنج ، ومن بدّل نعليه ، ومن شدّ بحبليه ، ومن كابر بالسّيف ، ومن يصعد في البير , ومن سار مع العير ، وأصحاب العلامات , ومن يأتي المقامات , ومن فر من الطّوف , ومن لاذ من الخوف , ومن طير بالطّير , ومن لاعب بالسّير .. الخ \" .
هذا هو حال بعض المعتكفين وغيرهم في المساجد - وإن كان الهمذاني ساق هذا الكلام من باب الكتابة في أدب المقامة والفكاهة وليس على الحقيقة – ، فالكثير يجعلون أغلب أوقاتهم في الحديث عن البيع ، والشّراء ، والزّراعة ، وأسعار العُملات ، ورواية الذّكريات ، والضّحك ، والمزاح إلى غير ذلك ، بحيث يذهب عليهم وقت الاعتكاف في غير فائدة ، بل البعض من الناس يذهبون إلى أحد الحرمين الشريفين من أجل الاعتكاف ، ومع هذا لا يغتنمون الأوقات في الأماكن الفاضلة التي شدوا الرّحال من أجلها ! علماً أن الرسول صلى الله عليه وسلم لمّا أنكر على من اتخذ الطُّرقات مكاناً للحديث والجلوس ، قالوا له : \" ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها \" فلم يقل لهم اذهبوا إلى المسجد , وأكملوا حديثكم فيه ! .
نعم ، الحديث في أمور الدُنيا داخل المساجد رُخِّص في اليسير منه ، مثل تبادل السّلام ، والسّؤال عن الحال ، وأشباه هذا مما لا يطول الكلام فيه .
نقل الحجَّاوي صاحب \" الإقناع \" عن الإمام أحمد أنه قال : \" لا أرى لرجُلٍ أذا دخل المسجد إلا أن يُلزم نفسه الذِّكر والتَّسبيح , فإن المساجد إنمّا بنيت لذلك وللصّلاة فإذا فرغ من ذلك خرج إلى معاشه \" .










أيوب الزياني




اعطي هبة لهذا المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayou.ahladalil.com
الياس
عضو فعال
عضو فعال
avatar

العذراء عدد المساهمات : 58
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 32
الموقع : المغرب
العمل/الترفيه : مهندس

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مقالات \" خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل \"(4)   الثلاثاء 22 مارس - 11:29











المملكة الأدبية

الياس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مقالات \" خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل \"(4)   الثلاثاء 22 مارس - 15:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة مقالات \" خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل \"(4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المملكة الادبية :: ۩۞۩ القسم العام ۩۞۩ :: منتدى المقالات العامة-
انتقل الى: