المملكة الادبية
أهلاوسهلا بك زائرنا الكريم في رحاب المملكة الأدبية
إدا كانت هذه زيارتك الأولى لمملكتنا يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
اما أدا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بالتسجيل الدخول
لو رغبت بقراءة فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبه

المملكة الادبية
أهلاوسهلا بك زائرنا الكريم في رحاب المملكة الأدبية
إدا كانت هذه زيارتك الأولى لمملكتنا يشرفنا أن تقوم بالتسجيل
اما أدا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بالتسجيل الدخول
لو رغبت بقراءة فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبه

المملكة الادبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تختاره الحروف بدلا من ان يختارها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة تجلى العذراء مريم فى مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيوب الزياني
المديرالعام
المديرالعام
أيوب الزياني


عدد المساهمات : 960
نقاط : 2750
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الموقع : المملكة الأدبية

ظاهرة تجلى العذراء مريم فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة تجلى العذراء مريم فى مصر   ظاهرة تجلى العذراء مريم فى مصر Icon_minitimeالأحد 28 مارس - 13:57


بالقطع أنها مصيبة من المصائب أن يتخيل المسلمون أو يتهمون أن ما ينشره النصاري عن قصص التجلى له حقيقة واقعة أو أنه يحتمل الصدق والكذب ,
وداعى الكارثة يتمثل فى أن هذه اللعبة التى ساغت على الآلاف من الدهماء من المفروض أنها لا تؤثر بمقدار خردلة فى أى مسلم ,

والسبب بسيط ,
لأنه معنى خضوع تلك الواقعة أو غيرها فى عقل أى مسلم لمبدأ المناقشة أنه يتشكك وأنه قابل ليغير قناعاته المبنية على كتاب الله تعالى وسنة نبيه وعقيدته التى أثبتت نفسها فى قلبه لمجرد ظهور لعبة من هذه الألاعيب ,
وفى الواقع أنه لا يمكن أن نتذرع هنا بحجة الجهل لأن العذر بالجهل له حدود فإذا انتابت المرء شكوك لمجرد شبهة بها من العوار ما بها , فهذا مرتاب وليس بمسلم , ويقول الله عز وجل فى حق المرتابين
[وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ] {غافر:34}

أى أن الله تعالى توعد المرتابين المسرفين على أنفسهم أو المسلمين الذين يرهنون يقينهم بالله تعالى بما يستجد لهم من حوادث فإذا ظهر أى شك يهبون مطالبين بدفع هذا الشك وإلا انقلبوا على أعقابهم تاركين معجزة زمانهم الخالدة القرآن الكريم الذى قرر فى عشرات الآيات ضلال وكفر وزندقة وتحريف اليهود والنصاري
يقول تعالى
[فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ] {المائدة:13}

وجهل عامة المسلمين بتبعات وآثار التشكك فى عقيدتهم هو الذى يدفعهم لأن يتهموا دينهم بالشبهات المثارة وينتظرون التبرئة ثم يحكمون بعد ذلك بالاقتناع أو عدم الاقتناع , واهمين ومتوهمين أن الدين الإسلامى كعقيدة يقبل هذا التشكك , بينما التشكك والارتياب حكمه كحكم الكفر لأن الله غنى عن إيمان العالمين
يقول عز وجل
[يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ] {الحجرات:17}
فالله عز وجل أكبر وأعلى من أن ينتظر من عباده اختبارا ,
ومن أراد أن يتشكك وينتظر نتيجة الاختبار فالله غنى عن ذلك ولو كان من أراد الاختبار نبي من الأنبياء

وأمامنا تجربة أبي الأنبياء إبراهيم عليه الصلاة والسلام
وهو من هو فى المكانة عند الله تعالى , عندما خاطب ربه عز وجل سائلا إياه أن يريه كيف يحيي الموتى , فسأله الله عز وجل أولا هل طلبك لكى تؤمن أم للاطمئنان ,
يقول تعالى
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة260

وأجابه سيدنا إبراهيم بنعم , قد آمنت , ولولا هذه الإجابة لما أظهر الله تعالى له معجزة دالة على إحيائه الموتى , لأن الله عز وجل لا يخضع لاختبار عبد ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ,
ويؤكد هذا المعنى أن الله عز وجل ختم الآية بقوله (وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
مع أننا بصدد إعادة بعث وقدرة وكان يجب أن تكون خاتمة الآية ( واعلم أن الله على كل شيئ قدير )
ولكن خاتمة الآية جاءت بالعزيز الحكيم لتؤكد على معنى أن الله أعز من أن يحتاج إيمان عبد من عباده , وأن حكمته فقط هى التى اقتضت أن يستجيب لطلب نبيه فكانت الاستجابة بين العزة والحكمة

ولهذا فإن المطلوب من أى مسلم عندما تقع عينه على شبهة ومهما كانت قوتها , أن يسترجع إيمانه بالله تعالى أولا ويقيم العهد فى قلبه على أن ما أمامه هو مجرد شبهة حتما لها تفسير وحتما لها رد ,
فإن جاء التفسير فبها ونعمت وإن لم يأت التفسير فإيماننا بالقرآن الكريم والسنة ومعجزات الإسلام لا يدحضه قول أو فعل لأننا نؤمن أن الله تعالى هو الخالق الرازق وأن دينه الخاتم هو الدين الوحيد الذى لم يحرف وحفظه الله بحفظه وقرر ذلك فى كتابه الكريم دلالة قاطعة على أنه دين الحق

رد شبهة تجلى العذراء عليها السلام ,

وقد كنا نتمنى فى الواقع أن تكون الشبهة التى يهتم بها المسلمون شبهة تستحق الرد أو أمرا يقبل التشكيك حتى يمكن أن نلمتس بعض العذر لهؤلاء الشباب الذين انتشروا فى المنتديات يرجون لهذه الأكذوبة ويوثقون لها ببعض المشاهد التى لا تستطيع خداع طفل من الأطفال يجيد ألعاب الكمبيوتر
وقد تعرض كثير من العلماء لتلك الأكذوبة الكبري منذ ظهورها , وكان آخرهم عالم مصر الراحل الإمام الغزالى الذى كتب فصلا كاملا فى دحض هذه الشبهة بكتابه الذائع الصيت ( قذائف الحق )
وهذه الخدعة مألوفة فى عالم النصاري الذين تعمدوا من قديم الزمن أن يروجوا لأمثال تلك المعجزات الخيالية لأن دينهم عجز أن يقف على قدميه وهو مجرد أقوال محرفة وطقوس كهنوتية يأباها إلا من كان فى قلبه مرض
ويدل على ذلك أن مثل هذه الخدعة ترددت فى الحروب الصليبية طمعا فى تحفيز الجند المهزوم نفسيا لكى يتقدموا ويقهروا صفوف المسلمين الذين تمكنت عقيدتهم من قهر فارس والروح معا فى وقت واحد ثم تكفلت بالحملات الصليبية على مدار ستة قرون وأسكنتها حيث تستحق فى مزابل التاريخ
فتفتق ذهن أحد قساوسة النصاري وهو القس بارتلمى قس مارسيليا فى إحدى هذه الحملات عن شائعة مماثلة معروفة باسم الرمح المقدس ذكرها صاحب كتاب ( الشرق والغرب ) ونقلها عنه الإمام الغزالى حيث تقول القصة
( أن الصليبيين حاولوا دفع الجنود لاختراق آسيا الصغري ومنعهم الرعب الذى اجتاح جنودهم فما كان منهم إلا أن هتفوا بخطبائهم لكى يعيدوا على مسامع الجنود القصة التاريخية حول ظهور العذراء والمسيح أمام الجنود الرافعين للصليب ووعدهم بالمغفرة والرضوان ,
ونلاحظ هنا أن قصة التجلى لها أصل تاريخي قديم من هذه الحقبة ,
فلما كانت حكايات الخطباء غير مؤثرة تفتف ذهن أحد القساوسة عن مؤامرة محبوكة لرفع الروح المعنوية للجنود , وفضحها المؤرخ الغربي جيبون أحد أوثق مراجعهم التاريخية فقال أن قسا يدعى بارتلمى من التابعين لأسقفية مرسيليا منحرف الخلق ومحكوم عليه بالانحراف زعم لمجلس قيادة الحملة أن القديس أندريه ـ أحد مشاهير القساوسة ـ زاره فى المنام وأفضي إليه بسر الرمح الذى اخترق قلب المسيح عليه السلام ـ ولست أدرى كيف يكون الرمح سببا فى قتل المسيح ثم يصبح رمحا مقدسا ـ وأبلغه القس عن مكانه وطلب إليه أن يستخرجوه فهو أداة الخلاص لكل النصاري وهو الذى سيحمل انتصارهم على المسلمين

وأعلن القس بارتلمى اسم أحد النبلاء من قادة الجيش ليكون حاملا لرمح النصر , وبالفعل ذهبوا فاستخرجوا الرمح وحمله النبيل وخاضوا المعركة
وغنى عن الذكر أن القس بارتلمى هو الذى دس الرمح فى مكانه , وتم اكتشاف هذا فى فضيحة كبري بعد ذلك ,
كما أنه غنى عن الذكر أن الرمح لم يحمل النصر على المسلمين بل ربما لاقي النصاري فى تلك الحملة أشهر هزائمهم التاريخية )

وبمثل هذا النمط , أعاد أحد قساوسة كنيسة الزيتون الموجودة بالقاهرة , نفس القصة , حيث كانت كنيسة العذراء بالزيتون ـ وهى كنيسة عادية ليست لها قيمة تاريخية عندهم ـ تعانى من الفقر وعدم الشهرة وليس بها ما يميزها حتى تكتسب مزيدا من أموال الناس بالباطل ,
فقرأ القس المذكور قصة التجليات وقرر إعادتها فى كنيسته وكان ذلك فى أواخر السبعينات , مستغلا ظاهرة طبيعية ألف مشاهدتها هو وغيره منذ سكناه كنيسته

وانقلبت الدنيا فى مصر على إثر إعلان القس تجلى العذراء فى صورتها النورانية على سقف الكنيسة , لتأتى الصحف مسارعة وتغطى الخبر وتزدحم منطقة الزيتون بآلاف المتجمهرين ,
وجدير بالذكر أن الإعلان ذاته صاحبته التفسيرات التى أعادت دراسة الظاهرة وهى تاريخية وليست جديدة كما سبق القول ولا تحمل شبح العذراء ولا غيرها ,
فالتجلى كان دائما عبارة عن أشكال ضوئية غير واضحة المعالم تظهر فى برج الكنيسة , وظهرت هذه التموجات الضوئية عشرات المرات قبل إعلان هذا القس بأن هذه التجليات هى للعذراء مريم ,
ولو كان الأمر واقعيا فلماذا لم يشاهدها إلا هذا القس الذى اكتشفها فجأة ,
ولماذا لا تظهر التجليات بصورة العذراء بوضوح يقطع الشك أو حتى بوضوح نسبي
وهل يمكن أن تكون المعجزات قابلة للتشكيك , وعدم الوضوح , وإذا كانت كذلك فكيف تكون معجزة وخارقة
مثل معجزة انشقاق القمر للنبي عليه الصلاة والسلام ومعجزة تسبيح الحصي بين يديه الشريفتين ,
ومثل معجزات القرآن وأحاديث آخر الزمان التى تنبأت بكل ما يحدث حولنا الآن


وجاءت تلك الظاهرة لتخدم النصاري بالطبع فعمدوا إلى تأكيدها رغم أن عشرات الصور المنشورة أثبتت أن هذه الأشباح الضوئية مجرد أشكال لا تتخذ جسما منتظما أصلا فضلا على عدم اتخاذها أى نوع من أنواع الصورة محددة أو غير محددة

وظهر عدد من أساتذة الفيزياء بجامعة القاهرة منهم الأستاذ الدكتور محمد جمال فندى ليؤكدوا أن هذه الظاهرة ظاهرة طبيعية ومعروفة علميا وأسبابها لا علاقة لها بأى معجزة لأنها ظاهرة كهروضوئية تنجم عن سريان الكهرباء من الجو إلى الأرض فى ظروف جوية معينة وتظهر أشكالها الضوئية أشبه بالبرق المستمر إذا كانت فى المكان أبراج عالية حادة أو مدببة وتمت مشاهدتها على القلاع والحصون منذ قديم الزمان

بل إن نفس هذه الظاهرة حدثت فى مصر بشكل أكثر وضوحا دفع الرعب إلى قلب نابليون والفرنسيين أثناء حملتهم على مصر عندما لاحظوا ظهور أشعة ضوئية وأشكال سابحة فى الفضاء تتميز بلون البرق
وظنوا هذا من فعل الشياطين لأن النفس إذا ضعفت وتوقف العقل لجأ للخرافة , حتى جاء العالم الفرنسي مونج ففسر الظاهرة ,
واستمرت الأبحاث فى هذا النوع من الظواهر فأثبتتها كتب الفيزياء باسم ( ظاهرة القديس ألمو ) أو ظاهرة سانت ألمو ليأتى إنكار التجلى المزعوم من النصاري أنفسهم وعلى يد علمائهم
وفى عصرنا الحديث سجلت كتب الفيزياء الظواهر الكهروضوئية بعشرات الأنواع وتمت تسمية الأضواء الشبحية بظاهرة ( سحاب الؤلؤ )
واحتوت الكتب الفيزيائية ومكتشفات العلماء على ظواهر أشد غرابة من هذا بمئات المرات وأشهرها ظاهرة شمس منتصف الليل التى تظهر فى الدول الإسكدنافية القريبة من القطب الشمالى حيث تشرق الشمس شروقا ساطعا فى قلب الليل ,

ولكن الخطاب والوقت لم يسمح لأصحاب العقول أن يتأملوا ,
وكان أن قام الشيخ محمد أبو زهرة والشيخ الغزالى بزيارة الكنيسة ووقفوا بين الجماهير ساعات طوال ليروا ما يدل على ظهور العذراء فلم يروا شيئا رغم أنهم بين الحين والآخر يستمعون من العامة حولهم إلى صيحات تدل على الظهور
وقلب الشيخان كفا على كف وكتبا فى هذا الأمر شارحين ومنبهين , ولكن فوجئوا بمنع المقالات من النشر !
ثم تمادت الرقابة فمنعت كتاب الشيخ الغزالى نفسه ( قذائف الحق ) وسحبت نسخه من الأسواق لأنه تعرض لهذه الظاهرة , وكان تفسير المنع أن المسئولين رأوا فى الأمر ما يخدم سياسة الدولة وعلى العقلاء اليوم أن يتفهموا السبب ؟!

واشتهرت كنيسة الزيتون وتم تجديد مبانيها وضم العديد من البنايات إليها فضلا على نشر صور للخبر الذى تناولته جرائد الدولة مثل الأخبار والأهرام عن الظاهرة بعناوين بالغة الإثارة مثل ( ظهور العذراء فى كنيسة الزيتون )

وكان دافعى لإعادة تناول المسألة اليوم أن أحد قساوسة كنيسة الوراق ـ وهى بدورها أحد الكنائس ضعيفة الشهرة ـ ظهر منذ أيام يحمل نفس الخبر وازدحمت الحشود الحمقاء لترى الظاهرة وتم تصويرها بأجهزة الهاتف المحمول ليبثها برنامج ( القاهرة اليوم ) فى فقرة مثيرة تولى كبرها عمرو أديب بتعليق أقل ما يوصف به أنه تعليق داعر
وأخذ يشير إلى أن الضوء الظاهر عجيب ويثير الحيرة ومن المستحيل أن يصدر عن مصدر صناعى لكونه يمثل شبحا غير منتظم !
كما أن شاشة المحمول نقلت مشهد انتقال الضوء بين الصلبان مما يدفع إلى تأكيد الطاقة ؟!
ودفاعهم عن هذه الخرافة التى لا يعجز الأطفال عن تبين زيفها فى عصر أصبحت أضواء الليزر والخداع والحيل العلمية تمثل القسط الأعظم من عالمنا ,
دفاعهم هذا إذا وضعناه جنبا إلى جنب مع تناول نفس هؤلاء المذيعين لكل معجزات وحقائق الإسلام بالتشكيك والتمرد رغم أنها أسطع من الشمس وضوحا ,
يبين لنا كيف يمارس هؤلاء النفر التغريب والتغييب المتعمد وكأنهم من اليهود والنصاري ؟!
ووإذا وضعنا هذه الخدعة جنبا إلى جنب مع خدع وألاعيب دافيد كوبر فيلد الذى استطاع اخفاء تمثال الحرية والهروب من سجن سنج سنج لكانت معجزته أكبر ؟!
ولكن أين هى العقول ؟!

مصدر المعلومة
قذائف الحق ـ الإمام محمد الغزالى ـ طبعة خاصة من مؤسسة الكتب العربية ـ بيروت
دائرة المعارف البريطانية ـ المجلد الرابع والعشرين ـ ظاهرة سانت ألمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayou.ahladalil.com
 
ظاهرة تجلى العذراء مريم فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة هروب الفتيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المملكة الادبية :: ۩۞۩ القسم العام ۩۞۩ :: المنتدى الإسلامي :: منتدى الطريق الى الجنة-
انتقل الى: